السبت، 7 أبريل 2012

تعلق قلبى طفلة عربية...

خفيفة الروح ، دسمة القصيدة!!!
جزء من قصيدة إمرؤ القيس 
صوت غالية بن على
تعلّق قلبى طفلة عربية
تنعّم في الديباج والحلى والحلل
لها مقلة لو أنها نظرت بها
إلى راهب قد صام لله وابتهل
لأصبح مفتوناً مُعنّى بحبها
كأن لم يصم لله يومًا ولم يُصل
ولى ولها في الناس قول وسمعة
ولى ولها في كل ناحية مثل
تنعّم في الديباج والحلى والحلل
وكاف وكفكاف وكفي بكفها
وكاف كفوف الودق من كفها انهمل
ألا لا لا إلا لآلىء لابث
ولا لا ألا إلا لآلىء من رحل
فكيف كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم
تنعّم في الديباج والحلى والحلل
حجازية العينين مكية الحشا
عراقية الأطراف رومية الكفل
تهامية الأبدان عبسية اللمى
خزاعية الأسنان درية القبل
تعلّق قلبى طفلة عربية
تنعّم في الديباج والحلى والحلل

الجسد يكفيه وجع

لا وقت كافى للعراك ، لا مساحة تسمح كى يُثقل القلب ويصير كهلًا فوق كهوليته . سماح لمن ينطق وصبرًا لا ينفذ ومحبة تحاول المبيت فى سلام لا يعكر صفوه ألم النفس، اللهم إن كان ألم الجسد يكفيه وجع...

الجمعة، 6 أبريل 2012

6 إبريل

عن 6 إبريل الذى
عن أيام لا تتنسى
عن المحلة والعمال
والقاهرة وكم موال
عن حرف لام ألف
والإضراب ، وهتاف نَده ليل ونهار
يسقط يسقط حسنى مبارك
يوم انتفاضة المحلة وأول شهيد انولد
عن النضال اللى قال يا صبر آه يا جَلَد
عن جلادين الحكومة وجزارين الأقسام
عن كفاية والجدعان ، عن كف قابض بين صوابعه حجر
ولسان بيهتف لسقوط صنم
عن كدابين النظام ورابطين اللجام
خايفين ليفلت الزمام
...

القديس بالمدينة...

صورة تعبر عن أشهر الطرق الصوفية (القديس والمريد) تعبر عن الإرث الثقافى والفنى فى السنغال بمدينة (توبة) المدينة الدينية بالسنغال والتى أسسها الشيخ أمادو بامبا (أحمد بن محمد بن حبيب الله) عام 1887 وهو شيخ (طائفة المريدين) وقائدهم ،ولعلها تشبه فن الجرافيتى ولكن بالنمط الإفريقى التقليدى.
وتحوى صورة تمثل الشيخ أمادو بامبا (1835-1927)
والذى صُورت هيئته هكذا على أغلب جدران مدينة (توبه) وقد ساهم فى مقاومة الإستعمار الفرنسى للسنغال، ولقبه مُريديه بــ(سيرين توبه) أى ولى مدينة توبه...

 *Famous Islamic spiritual leader in Senegal called Cheikh Amadou Bamba, this mural can be found in many places.
Amadou is a
founder of the city of Touba in 1877.
*Célèbre chef spirituel islamique au Sénégal appelle Cheikh Amadou Bamba, cette fresque se trouve dans de nombreux endroits.
Amadou est un
fondateur de la ville de Touba en 1877.

دام دام دائمًا...

راحتى يا إخوتى فى خلوتى وحبيبى دائمًا فى حضرتى
لم أجد لى عن هواه عِوَضًا وهواه فى البرايا محنتى


يا سرورى وحياتى دائمًا نشأتى منك  وأيضًا نشوتى
قد هجرت الخلق جميعًا أرتجى منك وصلًا فهو أقصى مُنيتى
دام دام دائمًا
...

الثلاثاء، 3 أبريل 2012

لا يعول عليها...

كل محبة لا يؤثر صاحبها إرادة محبوبه على إرادته فلا يعوَّل عليها.
كل محبة لا يلتذ صاحبها بموافقة محبوبه فيما يكرهه نفسه طبعًا لا يعوَّل عليه.
كل حب لا ينتج إحسان المحبوب في قلب المحب لا يعوَّل عليه.
كل حب يعرف سببه فيكون من الأسباب التي تنقطع لا يعوَّل عليه.

كارمينا بورانا - Carmina Borana

 
كارمينا بورانا ذلك القصيد السيمفونى الأشهر بالعالم لمؤلفه الألمانى كارل أورف والذى كان مولعًا بكل ما يمت بصلة للتراث وما يحويه من لهجات ولغات قديمة حتى أنه كان يمزج بين اللهجات داخل أعماله الإبداعية والتى بدأها وهو فى سن صغير بميونخ.ولذا حين تستمع إلى موسيقاه تشعر بمزج ما بين الحداثة والقديم وكأنك تدخل على إحدى بيوتات الموسيقى الإفريقية المفعمة بالحيوية ممتزجة مع نغم وصوت أوروبى رخيم ، وكأنه لا يكتفى بدمج اللهجات وحسب بل يمتد إلى الحضارات والقارات...
ويذكر أن "كارمينا بورانا" أول عرض لها كان بميونخ وهى عبارة عن مجموعة قصائد ترجع إلى القرن الثالث عشر الميلادى حيث تم اكتشافها في القرن الثامن عشر على هيئة مجلد يتضمن 119 ورقة تشكل 228 قصيدة وقد عثر عليها بجبال بافاريا فى دير البندكتيين بقرية Beuern وقد عثر عليها Johann Andreas Schmeller
 قيل أنها كُتبت على يد مجموعة من الرُهبان ينسبون إلى الـــ Goliard المتمردون ضد سلطة الكنيسة كانت أغلبها باللغة اللاتينية ، والألمانية القديمة ، عبارة عن أشعار فى الخمر والجنس وكافة الشهوانيات التى تُحرم عليهم لإنتماءهم الكنسى فمن يدخل فى رحاب الرهبنة يعزل جسده عن روحه ويتجرد من الحالة الشهوانية وما إمتلئت به الحياة من ملذات كى يتفرغ للعبادة والتأمل فى الملكوت وليبقى عُذرى، إلا أن تمرد هؤلاء الرهبان المتنقلين قد هداهم إلى الشعر متنفسًا يكتبون فيه ما رغبوه يومًا من الدنيا بعيدًا عن الأجواء الدينية الكنسية ، مؤكدين على كلمة "غدًا نموت" !!!
وعلى الرغم من وجود المجلد منذ القرن الثالث عشر بإكتشاف جوهان له إلا أن الأشعار لم تظهر للحياة فعليًا على يد الموسيقى إلا فى عام 1935 م على أنغام كارل أورف، وتأتى الإفتتاحية الموسيقية بشكل دراماتيكى متحدثًا عن الحظ والمصير والمحن التى تدور داخل كلمات مؤثرة موزعة بعد ذلك فى 24 قطعة شعرية - سأعرضها فى تدوينات قادمة -ويختم بالإفتتاحية من جديد ربما للتأكيد على أن دائرة الحياة بالنسبة لهم مفرغة منذ الميلاد حتى الموت من تجارب يخوضون محنها ويترك للنصيب المصير...

الاثنين، 2 أبريل 2012

حلوا المراكـــب

حَلوا المراكب مع المغرب وفاتونى
عالشط واقف بلا مركب وفاتونى
ساعتها قلبى شهق .. يشهد عليه الشفق
بيني وبينك بحور الغربة يا دارى
يا نارى يا نارى ماتطفى البحور نارى
الطير ده مين هَشُه؟!!!
على الريح بنى عِشُه
يا عود ريحان أخضر والغربة بتحِشُه
يا عين يا عين صعبان على يا قلب الورد يا صغير
و الله ده كان بدرى تتلوع و تتحير
لفيت أنا لفيت فى الغربة ما خليت
بلد تشيلنى وبلد ترمينى تانى لبلد
عواف عليكــِ يا نخلة مضللة على الباب
راخية الضفاير وحاضنة الأهل والأحباب
مِسا التماسى يا ناسى
ماتصدقوش إنى ناسى
 
يا سهرانين فى القمر .. ليل الغريب ضلمة
يا عينى يا ليلى ...لا قنديل ولا نجمة
مناديل دى ولا قلوع ؟ وده بحر ولا دموع؟
خدونى يا راجعين .. فايتنى ليه ولمين
حَلوا المراكب مع المغرب وفاتونى

عالشط واقف بلا مركب وفاتونى

شعر:نجيب سرور
 
قُطُوُف - Blogger Templates, - by Templates para novo blogger Displayed on lasik Singapore eye clinic.