الجمعة، 12 مايو 2017

Portrait of Leonilla, Princess of Sayn-Wittgenstein-Sayn
Artist: Franz Xaver Winterhalter.
Oil on canvas
German
1843


لا مفر

غاية الانتحار لاشيء، وغاية الموت لا شيء. لا شيء سوى فرار من فرار وهرب من وراء هرب. أتدرك الآن يا عزيزي أن لا مفر من المفر. ولا مهرب من التفاف الحبل حول عنقك، والتفاف الخيوط الحريرية الحادة كالموسى حول روحك المقتولة في اليوم آلاف المرات... تدثرك الخيبات المتتالية وتحاول أن تفر منها وتنفلت كانفلات الفراء من جسد الذبيحة بين يدي القصاب في سلاسة...

الخميس، 11 مايو 2017

أول سند ورقي في مصر والسودان

تصحيحًا وتعليقًا على أحد الــ Posts على الـ Facebook 

 كمبيالات غوردون صدرت في 1884م بعد قيام الثورة المهدية بثلاث سنوات (1881)، وأصدرها بعد حصار قواته وهزيمتها من قِبل جيش المهدي في (الخرطوم) السودان وعلى أثر ذلك لم يستطع سداد المستحقات المالية بسبب الحصار، وأصدر سند ورقي (عملة ورقية- كمبيالة-أذون خزانة) يحمل القيمة المدونة عليه ويتم صرفها من خزانة الخرطوم أو من خزانة مصر إن تمت النجاة والخروج من الخرطوم، وكتبت بالحبر الشيني بيد خطاط يسمى (فاضل) وتحمل ختم حكمدارية السودان وختم غوردون نفسه، وكانت خامة الورق من ألياف الكتان.  وكانت بالفعل أول تداول لعملة أو سند ورقي يعادل قيمة العملة المعدنية آنذاك سواء كانت ذهب أو فضة.
وللمعلومية قام محمد أحمد المهدي قائد الثورة المهدية على الحكم "التركي-المصري " بإصدار فرمان لإصدار عملة خاصة بدولته لا تحمل أي رمز عثماني أو مصري وتم التصديق على سك العملة النقدية في عام 1885م، وهو نفس العام الذي قتل فيه غوردون وأحكم المهدي وقواته السودان تحت سطوته.
أما بشأن البنك الأهلي فبعدما وافق الخديو عباس حلمي الثاني على إعطاء سوارس الإذن بإنشاء البنك الأهلي وقع أيضا على إصدار أذون سندات بقيمة الجنيه المصري آنذاك وكان في يونيو 1898م وإصدار الأمر بتعيين مدير ومندوبين للبنك وموظفين في أغسطس من نفس العام وهذا التاريخ 31أغسطس 1898م هو التأسيس القانوني للبنك وسنداته الورقية التي تحمل  كما نص نظامنامة البنك الأهلي.
وكانت من ضمن قوانينه أيضا، إصدار سندات مالية أو أسهم للمؤسسات المصرية أو السودانية على حد سواء...
أما عام 1899م هو عام توقيع اتفاقية الحكم الثنائي على السودان.
 
قُطُوُف - Blogger Templates, - by Templates para novo blogger Displayed on lasik Singapore eye clinic.