السبت، 18 مايو 2013

رسالة من قاع الموت

أكتب لكم من حيث ترقد الأماني في قاع حلم بعيد، طاوي مسافة بين الإفاقة و تنهد صدر عليل يلهث في الليل. لكن لا جدوى من طي المسافة فلا إفاقة لحلم ميت يتصدر مشهد الأيام الخوالي، يطرف عين الإندهاشة من حين لآخر باعثًا لنشوة انتصار زائف يتدثر به في ليلة باردة ظنًا منه أنه قدح ساخن من الشاي آتت به يد أمه .
جمع و ضجيج لا ينتهي لكن وسطه هذا الصامت، لا ينفك أن ينطق حرفًا لثانية فيصمت أيام ولربما شهور، ظلًا باهتًا يسير خلفه وسط افتراش الشمس للأرض و كأن لا وجود له على هذي الأرض، قلبه ممتلئ حد البذخ من الحب، موجوع حد القهر مما يصادفه. وسط الزحام ومع صمته تشتعل رأسه جمرة، وكأنها صارت صهريج لأحد البواخر العتيقة يملؤنها فحمًا كلما قاربت على الهدوء، لا يبرح الجمع من صب الفحم وإشعال النار دون هوادة. كلما حاول نثر الحب يشتعل الفحم في المقابل.
كان يذهب إلى صومعته مهدئًا لسخونة رأسه بالبكاء لا يملك سواه هو وذكريات تنهمر الدموع سيلًا بعد الإتيان بها، و كأنما يسأل روحه لمَ صار المطاف هكذا ؟!!!
يخلع ما عليه من ملابس، ود لو كان وجعه يخلع هكذا بسهولة قطعة تلو الأخرى دون بذل عناء. لكن كيف له السبيل من جبال رصدت على صدره بغير حسبان، غرفته التي أطلقوا هم عليها الصومعة -وليس هو- تضيق جنباتها تقترب منه الحوائط خانقة ما تبقى -رغم اتساعها- هو غير مرغوب به في هذي الحجرة حتى وريقاته المتناثرة لا رغبة فيها إلا إذا فضلوا استخدامها كملمع لزجاج النوافذ أو مفرش تحت أكلة سمك !!!
... إلى تتمة لم تكتمل بعد !

الجمعة، 17 مايو 2013

مهن قديمة

على تويتر نتيجة لهاشتاج مهن للتويتريين. أطلقت اسم تأريخى على أحد التويتريين. وبها كان اختلاف على حرف (الياسرجي و الياسريجي) فالأولى كانت مهنة دلال العبيد الشخص الذي يدلل لبيع أسرى الحروب وغيره. و كان على إثرها هاشتاج لمهن قديمة تكاد تكون دفنت...كلمة "ألاجا" لما نشوف حد متشيك ولابس اللي ع الحبل بنقول له إيه الألاجا دي كلها تعالوا نعرف جت منين كان في مهنة قديمة اسمها مهنة الألاجاتي وده كان الشخص المعني بصناعة الألالاجا وهو نوع من الأقمشة.
ألالاجا هي نوع من أنواع الأقمشة المصنوعة من الحرير والقطن.

في منها نوعين مصري وهندي يجي عمنا ألاجاتي يغزل الحرير مع القطن ويعمل القماش ده وبيمر على صناعته كذا مهنة قديمة برضه. قماشة الألالاجا بيشتغل عليها الفتال والمسدي والصباغ والكبابة ،الصباغ طبعًا كانت وفضلت بنفس المعنى والمهنة وهو الشخص المعني بصبغ اللون. الحائك والنساج مهنتين قريبين من بعض، وهو بينسج الخيوط ويخيط التوب من القماش سواء كان الألاجا أو غيره .
كبابة الحرير وهي مهنة لمن يفرز أقمشة الألاجا وتسلم جزء للفتال وجزء تاني للحائك على حسب نوع وجودة القماش. 

مهنة الدقاق والكباس ناس كانت بتقوم بغسل الحرير وكبسه بطريقة معينة بتدي له اللمعه .كراكوزاتي أو الأراجوزاتي فيما بعد هي مهنة معنية بصناعة مجسمات وتحريكها يعنى لعبة خيال الضل اللي كنا بنتفرج عليها زمان ع القناة التانية. 
مهنة القباني اللي هو هو مسمى ميزان القباني بتاع تلاجات الخضار ومخازن الغلال هو الشخص اللي بيوزن الموازين الضخمه. 
مهنة الدهاك وهي من فعل دهك وهو الشخص اللي كان بيدهك البيوت زمان بالطين بعد ما تتبني الجدران بالطوب الني (اللبن) و يقوم داهكها بالطينه.

الخميس، 16 مايو 2013

رحيل

دائرتى الخاصة التى تكونت على مدار سنين و شكلت لنفسها بيت داخل قلبى كل لبنة فيها هم مُشكليها جميعهم قرروا الرحيل عن البلاد منهم من نجح و آخرين فى طريق إستكمال الإجراءات.. مجتمعى العزيز حتى متى تفطر قلبى؟
 
قُطُوُف - Blogger Templates, - by Templates para novo blogger Displayed on lasik Singapore eye clinic.