السبت، 25 أبريل 2015

"لا تحفروا لي قبرًا
سأرقد في كل شبر من الأرض
أرقد كالماء في جسد النيل
أرقد كالشمس فوق حقول بلادي
 مثلي أنا ليس يسكن قبرًا"
رحل #الفيتوري تفعيلة أفريقيا المحبة...

الخال

يا لولا دقة ايدين أخوالي ما انطرق بابي ^_^
خالو جاب لي النهارده أول قطفة في موسم البشملة وورد <3 br="">ملحوظة:
البشملة فاكهة لها أسامي كتير (بشملة، اسكي دنيا، زعرورة، مشمش هندي، Eriobotrya)


الأربعاء، 22 أبريل 2015

ode to joy from Egypt

من حفل افتتاح ‫#‏مكتبة_الإسكندرية‬ 16 أكتوبر 2002
ode to joy ‪#‎Beethoven‬ in ‪#‎Egypt‬
النسخة المصرية
على ش البحر الأبيض طالعة السمرا الخمرية في الفجر تنادي البادي تنادي نسايم الحرية



النيل والفوسفات

المفارقة في موضوع الفوسفات ده، إن السيسي كان لسه عامل اتفاقية حماية النيل في مصر من كم يوم، هل هيتبص للصنادل الهالكة وينتبهوا لصيانتها!!!
في كم صندل نقل ده غير طبعًا صنادل نقل الركاب ما بين بلدين بيقسم بينهم نيل أو ترعة كبيرة، يعني بنتكلم في عدد كبير من مراكب وصنادل هلكانة والناس ببضايعهم والمحاجر بينقلوا فيها ببركة دعاء الوالدين.
سواء الفوسفات ده صلب أو قابل للذوبان وسواء بقع الزيت بتظهر من وقت للتاني أو ما بتظهرش إيه اللي بيظهر من الدولة للحماية الفعلية للي باقي لنا من النيل!!!

بائع البرتقال

"يا ورد الجناين يا حلو يا بوردوأن" بائع متجول ينادم الآن على البرتقال
"يا رزق الأكالة يا حلو، يا رزق الأكالة يا بوردوأن" #هتاف_الصامتين 


الثلاثاء، 21 أبريل 2015

سافر رمان

فاطنه أب جنديل أهي شايفة الضي
جالها المرسال الرمان جاي
سارجاك الغربة يا عبرحمن
فاكر يامنه وفاطنه وأب غبان
فاكر حجرك ملو الرمان
شعرك شاب وجلبك داب
جاك الموت وفتحت له باب
واستنيتك ع الأعتاب أفرط لك حبة رمان


في رثاء رحيل الأبنودي - 21إبريل 2015

مع الاعتذار لعلي الزيبق بغض النظر عن الأبنودي

قصر السلطان عنده بتنجان محشي بخضرة وكمان ممبار
مليان بهارات مليان كرات وكرفس بتاع محشي يا حضرات
وده كله مرصوص على رخامات أومال ازاي يبقى السلطان

سارقي الحضارات

دول حمقاء لا تنتمي لأية حضارة ولم تسعى لتكون حضارة بالأساس، تدمر حضارة اليمن تلك الأرض التي تضرب بجذورها لأمد بعيد، فمن اليسير على دول الجهل أن تلقي ما لذ وطاب لها من أسلحة حتى وإن كانت قيد التجربة أو لم تكن فهي جريمة، مثلهم مثل داعش ومن هم على شاكلتها. يقتلون أبرياء حطب يشعلون بهم حروبهم "المصلحية"

العنصرية

 الرد طويل شوية،لا يوجد نفي للوعي الجمعي أو للخصائص العامة المشتركة التي تفرضها طبيعة المكان وإلى اخره من عوامل ديموغرافية، لكن ما أتحدث عنه ويخص مجتمعنا لأني الحقيقة لم أتعايش مع مجتمعات أخرى -ربنا يبعت ونجرب هو أنا أكره- محور كلامي يدور حول جهل أفراد التجمعات والجماعات الصغيرة دي بالممجتمع ككل، بمعنى جهل كل فئة للفئة الأخرى، والصفات العامة المشتركة هي مشتركة في المعنى العريض لصفة مع اختلافها في التنفيذ، على سبيل المثال القهر موجود في الممجتمع من أقصى الشمال على الساحل إلى أقصى الجنوب على المثلث لكن فعلة القهر مختلفة وما ينتج هو تنفيذ قهر الأفراد وإنكار نفس الجماعات دي لفعلة الجماعات الأخرى من قهر في حين أنها تنفذ نفس الصفة لكن في أمر اخر، هضطر أخد المثال الحالي المتعلق بالحجاب للأسف الشديد بس علشان أقرب لك ما أعنيه من كلامي مع ترك الوعي الجمعي أو العقل الجمعي على جنب لأنه حتى في مجتمعنا متجزأ لفرق.
اللي بيحصل كالتالي جماعة صغيرة بتنفي الهوجة على الحجاب وتقول كل واحد حر، في حين أن جماعة أخرى مماثلة تثور لهذا الأمر ولو حصل يبقى ازاااااااااااااي ازاي تقلعيه انت كده "ش" أو ألحدتي الخ الألفاظ المطروحة، إذاًا هنا جها تام حدث من قبل جماعة تجاه جماعة أخرى مكونة وياها للمجتمع الكبير، ونتيجة جهل الجماعات ببعضها بيحصل حالة فوران وتخبط يؤدي لخلخلة زيادة للمجتمع فوق ما هو متخلخل لكن أنت هنا تحت سيطرة الجهل بالاخر، مثال تاني ان نفس الجماعة اللي بتثور حماية للدين للأخلاق بلا بلا جماعة عنصرية ضد البشرة السوداء في مجتمعنا في حين ان الأديان نفسها بتنكر وتنهي الأمر وهو أوجب لكن لأن برضه هنرج للمعنى العريض للصفات المشتركة في العنصرية هتلاقي جماعة تجهل وجود جماعة سوداء في مجتمعها وأنهم مكون حيوي للمجتمع، مثال تالت الجهل بأيدولوجية المجتمع خلتنا نتخبط في بداية الثورة ونتج عن الجهل ده ان كله طلع الورق الوسخ بتاعه وكل واحد نظر بالأرجنتين مرة بروممانيا مرة بأسبانيا مرة لكن ولا مرة اتكلموا عن شرائح المجتمع دي ايه وعاوزة ايهوتفكيرها ازاي، ففي النهاية كل جمماعة بتتكلكع على ذاتها وتبص للجماعة التانية في جهل تام.
وده نتيجة لتراكمات كتيرة وضحالة التعليم والجهل وغياب القانون الحي وغياب معنى الدولة نفسها عند الناس...

الاثنين، 20 أبريل 2015

تجمعات متنافرة

مصر ليست مجتمع واحد، بل هي عدة مجتمعات منبثق منها تجمعات. وجميعها متنافرة ومع ذلك اجتمعت في بوتقة واحدة، فلا تعمموا ما في تجمعكم على مجتمع كاهله يحمل كوارث حية، بل أزمات حية...
#هل_تعلم أن بعض المؤرخين في بعض الدول الأفريقية مهنتهم مش كتابة بل الرواية،زي الراوي الشعبي بالظبط ويقعد في جلسة ويسرد أحداث دولته أو قبيلته

الأحد، 19 أبريل 2015

كلمات عابرة ومختصرة حول ليلى دوس

رحيل ليلى دوس التي شاركت في تأسيس جمعية تحسين الصحة عام 1936، ومدينة لمرضى الدرن من الأطفال، تقدم للزواج منها ابن امبراطور اثيوبيا "الحبشة" هيلاسلاسي، وكان ذلك إبان الغزو الإيطالي لإثيوبيا، وبعدما أرسل وجهاء مصر يد العون لمساعدة الاثيوبيين ضد الاجتياح الإيطالي وكان من ضمن لجنة تشكلت على رأسها عمر طوسون وعبد الحميد سعيد وإسماعيل داوود، وتوفيق دوس، هذا بخلاف من استشهد ضمن صفوف الدفاع الاثيوبي من المصريين.
تولى والدها توفيق باشا دوس منصب وزير الزراعة في عام 1925 ضمن حكومة زيور باشا، وقد تقدم بالاستقالة منها بعدما تم إقالة عبد العزيز باشا فهمي من وزارة الحقانية، بعد الضجة التي أثيرت جراء كتاب الشيخ علي عبد الرازق حول الإسلام وأصول الحكم والذي أغضب الملك وبعض الأزاهريين آنذاك.
في عام 1936 وبعد انتشار مرض السل والجزام في أرجاء مصر، توجهت إلى الدكتور ممحمود أباظة هي ومجموعة من صديقاتها لاتخاذ تدابير فورية للحد من انتشار هذه المراض فسخر منهم لحداثة سنهم، فما كان من ليلى دوس سوى أنها جمعت مبلغ سبعون قرش واستأجرت هي وزميلاتها شقة بحارة دولت في عابدين ومنها انطلقت الشرارة الأولى لجمعية تحسين الصحة. وساهمت الجمعية بشكل حيوي في الحد من مرض السل والذي كان بمثابة عدو تحاربه ليلى دوس بنفسها.
عُرف عنها موقفها من المعونة الأمريكية التي كانت تأتي للجمعية والتي تم قطعها نهائيًا بعدما قابلت ليلى السفير الأمريكي وتحدثت معه أن بإمكان أمريكا تقديم مساعدة أفضل من ذلك وكانت قد تدخلت في السياسة مما جرها إلى تحقيقات لدى إحدى الجهات الأمنية ونتج عنها قطع نهائي للمعونة.
لم تنقطع ليلى عن الجمعية على الرغم من استئلاء الحكومة عليها في البداية توسعت الدولة وأنشأت عدة أفرع للمدينة، ولمن يذهب لطريق الفيوم أو منطقة الهرم سيجد مدينة تسمى مدينة تحسين الصحة وللأسف الشديد مهجورة كبيت أشباح حاليًا.
كافحت في تعاون مشترك مع جمعية المبرة ضد مرض الكوليرا في أربعينيات القرن الماضي، كذلك ساهمت في رعاية مصابي حروب مصر بداية من 48حتى حرب أكتوبر 73
عاصرت ليلى دوس حراك اجتماعي وثوري وسياسي مصري على مر عصور عدة، بدء من 1919 مرورًا بما تلاها ممن حركات جماهيرية وسياسية حتى الأمس...
كلمات عابرة ومختصرة حول ليلى دوس...
19 إبريل 2015

دنيا

كائن حي لا تقتات عليه الدنيا إلا بسوء الحظ...
 
قُطُوُف - Blogger Templates, - by Templates para novo blogger Displayed on lasik Singapore eye clinic.