السبت، 5 يوليو 2014

أبعد مكان

"لا تنظر تحت قدمك ، وتأمل أبعد نقطة ممكنة عنك ، يومًا ما سيأتي من يبحث لينهل مم نهقت حتى وإن نفقت"

الأربعاء، 2 يوليو 2014

الإمام إمام


زي النهارده يوم 2 يوليو سنة 1918 اتولد في مصر صوت شجي وحر ، وصاحب عود متين رنان ، يدق الوتر وصوته يرن من 
مصر حتى بلاد الشرق والغرب.
هو الشيخ إمام محمد أحمد عيسي ، إمام اسم على مُسمى ،صوته فضل إمام للحرية والثورات حتى بعد ما رحل وفات أرض البشر.
الشيخ إمام رجل لازمته الصدفة في حياته ، الصدفة في الإنشاد داخل حرم الحسين ، والصدفة في دخول الإذاعة والصدفة في مقابلة أستاذه درويش_الحريري ...
الشيخ إمام ما اتولدش كفيف ، اتولد كما أي طفل طبيعي ، لكن بسبب إصابته بالرمد ومع جهل أسرته وسوء أحوال الطب ،فقد بصره... وكعادة باقي أهل مصر لما يكون عندهم طفل كفيف دخل إمام الكُتاب وحفظ القرآن وسار في ركب كبار المشايخ زي محمد رفعت، كبر إمام وإحلو صوته وبقى منشد شوية ومداح شوية . لحد ما قابله الشيخ درويش الحريري واللي علمه وأصقل موهبته وسلمه للشيخ زكريا أحمد وكتير منكم ما يعرفش إن ألحان زكريا لأم كلثوم اللي كان بيحفظها لزكريا هو الشيخ إمام ، وفضل فترة طويلة مُلازم له ،لحد ما دب خلاف بينهم وساب إمام زكريا  ...
بعده دخل الشيخ إمام مرحلة جديدة وهي تعلم العزف على العود بإتقان ...
قابل الشيخ إمام الأستاذ كامل الحمصاني واتعلم على إيده العود وبقى برنجي ...
تفوت الأيام وتيجي ويتقابل إمام ونجم ، عن طريق جار الشيخ إمام اتعرف أحمد فؤاد نجم الفاجومي بالشيخ إمام صاحب الصوت والعود ، وده كان في بداية الستينات ، ولازموا بعض سنين وسنين ، وذاع صيتهم سوا بعد الأغنية الأسطورة "أنا أتوب عن حبك أنا" وتيجي الأحداث وتروح ويعلى صوت الشيخ إمام مع أشعار الفاجومي وسط المظاهرات وطلاب الجامعة واشتداد الحروب في مصر خاصة وقت النكسة.
غنى الشيخ إمام للكتير من شعراء مصر والعالم العربي ، زي فؤاد قاعود ،حلمي سالم زين العابدين فؤاد ،نجيب سرور والشاعر الفلسطيني توفيق زياد ، وعلى ذكر فلسطين هنلاقي إن الشيخ إمام كان هو الصوت الحي اللي غنى كل أنصار القضية بصوته .
قبل النكسة غني إمام وانتقلت أغانيه للإذاعة المصرية ، لكن لما كلام إمام استنكر الهزيمة وتبرئة اللي اتسببوا فيها ، بقى السجن معلم على جسم إمام والفاجومي راقات ، ويتنقلوا من السجن ده للمعتقل ده ... ومع ذلك الصوت ما سكتش ، وإمام فضل يغني وجسمه بينزف قُبل برغم اللي خان ورغم اللي كان...
انتقل الشيخ إمام بين أكتر من دولة خاصة ما بين فرنسا وتونس والجزائر وأحبابه في تونس كانوا كتير ، وعمل حفلات في فرنسا تحت رعاية وزارة الثقافة الفرنسية ،وبترحيب كبير كان بيغني هناك.
صوت إمام فضل إمام وسط الزنازين يرج الصدى قلوب الأحبة والمتيمين في حُب البلد وحُب الحبيب... كل لحظة وأنت صوتك شفيعنا يا عمنا ^_^

الثلاثاء، 1 يوليو 2014

وحوي يا وحوي



أغنية رمضان الأسطورة التي سيقترب عمرها نحو  90 عام ^_^ وحوي يا وحوي .
لا شك أن كلمة وحوي تعود بأصلها إلى المصريين القدماء وتعددت الأقاويل ما بين أنهم يستقبلون هلال كل شهر جديد بهذه الجملة "قاح وي، واح وي، إحع" أي أهلًا أهلًا بالقمر .
وهناك رواية تُنسب إلى عصر الأسرة 18 الفرعونية ،بعد انتصار أحمس على الهكسوس فاستقبله الشعب هو وأمه "إياح-حتب" والتي كانت تعني "قمر الزمان" فاستقبلها الشعب مهللين بالانتصار وبقدومها مع ابنها "أمير طيبة" المنتصر.
حتى عادت الجملة من جديد كلازمة شعبية في عهد الأسرة الفاطمية الحاكمة لمصر، وتمسك بها أبناء الأحياء الشعبية والأقاليم ،حتى أخذها الشاعر "حسين حلمي المانسترلي".
قام  حسين المانسترلي بكتابة العديد من الأغاني ذات النزعة الفلكلورية والتي بدأت تُذاع في عام 1925 على الإذاعات الأهلية ،منها نبين زين ، وأغاني للحج ،وبالطبع أغينة "وحوي يا وحوي".
وقد شارك العديد من المطربين مثل أم كلثوم ورجاء عبده وهو من قدمها إلى باب الفن. وقد كان حسين المانسترلي وثيق الصلة بشركة اسطوانات "أوديون" الشهيرة وقتها والتي كانت بداية ظهور أغنية وحوي يا وحوي.
وحينما قدم حسين المانسترلي أغنية وحوي يا وحوي ، قام بتلحينها أحمد شريف الملحن المعروف ، وليس أحمد عبد القادر كما زعم البعض، فالفنان أحمد عبد القادر هو من غناها وقدمها في الإذاعة في بداية ظهوره ،وليس من لحنها.  


الصورة:- الفنان أحمد عبد القادر مغني وحوي يا وحوي يغني في إحدى الحفلات .

  

ملاحظات

المعنى الفلسفي الصوفي بين إدراك الجمال والابتذال بدأ بالحلاج فهل ينتهي بابن العربي مدموجًا بكريشنا...

الأحد، 29 يونيو 2014

غريب الدار

"وعملت قلبي سبيل" فعل ماض إلى وجهته وانتهى ، وقلب قد مات ورحل بعدما كان سبيل لمن لا وجهة له، عزيزي أبو العلا البشري ارقد في سلام ،هذا مسواك ومنتهاك وسع لي مكان جوارك عل الرماد ينبت قلب غير هذا الذي قد قتلته الوجيعة ،محي لنبتة جديدة...
 
قُطُوُف - Blogger Templates, - by Templates para novo blogger Displayed on lasik Singapore eye clinic.