الثلاثاء، 1 يوليو 2014

وحوي يا وحوي



أغنية رمضان الأسطورة التي سيقترب عمرها نحو  90 عام ^_^ وحوي يا وحوي .
لا شك أن كلمة وحوي تعود بأصلها إلى المصريين القدماء وتعددت الأقاويل ما بين أنهم يستقبلون هلال كل شهر جديد بهذه الجملة "قاح وي، واح وي، إحع" أي أهلًا أهلًا بالقمر .
وهناك رواية تُنسب إلى عصر الأسرة 18 الفرعونية ،بعد انتصار أحمس على الهكسوس فاستقبله الشعب هو وأمه "إياح-حتب" والتي كانت تعني "قمر الزمان" فاستقبلها الشعب مهللين بالانتصار وبقدومها مع ابنها "أمير طيبة" المنتصر.
حتى عادت الجملة من جديد كلازمة شعبية في عهد الأسرة الفاطمية الحاكمة لمصر، وتمسك بها أبناء الأحياء الشعبية والأقاليم ،حتى أخذها الشاعر "حسين حلمي المانسترلي".
قام  حسين المانسترلي بكتابة العديد من الأغاني ذات النزعة الفلكلورية والتي بدأت تُذاع في عام 1925 على الإذاعات الأهلية ،منها نبين زين ، وأغاني للحج ،وبالطبع أغينة "وحوي يا وحوي".
وقد شارك العديد من المطربين مثل أم كلثوم ورجاء عبده وهو من قدمها إلى باب الفن. وقد كان حسين المانسترلي وثيق الصلة بشركة اسطوانات "أوديون" الشهيرة وقتها والتي كانت بداية ظهور أغنية وحوي يا وحوي.
وحينما قدم حسين المانسترلي أغنية وحوي يا وحوي ، قام بتلحينها أحمد شريف الملحن المعروف ، وليس أحمد عبد القادر كما زعم البعض، فالفنان أحمد عبد القادر هو من غناها وقدمها في الإذاعة في بداية ظهوره ،وليس من لحنها.  


الصورة:- الفنان أحمد عبد القادر مغني وحوي يا وحوي يغني في إحدى الحفلات .

  

ليست هناك تعليقات:

 
قُطُوُف - Blogger Templates, - by Templates para novo blogger Displayed on lasik Singapore eye clinic.