الأحد، 1 يناير 2017

مجددي الموسيقى المصرية

علي إسماعيل بليغ حمدي محمد نوح أشهر ثلاثة ملحنين قدموا معالجات ومحاكاة مختلفة للفلكلور والتراث المصري بشكل يثري لا يبخس حق التراث، على اختلاف مشاربهم وتوجهاتهم، فالأول انتهج مسلك البهجة والزخرفة الراقصة إلى اللحن الفلكلوري أو الشعبي بمختلف ألوانه سواء كان صعيدي أو ريفي أو بحري أو بدوي مصري أو نوبي مصري. على خلاف بليغ الذي انتهج مسلك النغم الحزين في مجمل أعماله اللحنية المستقاة من التراث. وكلا الشخصين استخدما الفلكلور الشعبي الأحدث، على خلاف بعض أعمال محمد نوح والتي استقت من التراث الفرعوني معالجة متميزة...
ولذا أعتد بالثلاثة أنهم خلَّقوا تراث شعبي ولم يقوموا بإعادة إحيائه وحسب. حيث أنهم أحيوا هوية/قومية سموها ما شئتم الطابع المصري والموسيقى المصرية...

ليست هناك تعليقات:

 
قُطُوُف - Blogger Templates, - by Templates para novo blogger Displayed on lasik Singapore eye clinic.