السبت، 7 يوليو 2012
الهودج أو التختروان
من تصوير الأخوين زانجاكى
يقال أن الأخوين زانجاكى من أصول يونانية وقد كانا من أشهر المصورين فيما بين العام 1860م حتى 1880م خاصة فى منطقتى مصر وفلسطين.
وكان يرمز لهما بتوقيع حرفى ز، ج.
Marriage Procession, Egypt, 19th Century (1870-80, Photograph Zangaki Brothers.
Two brothers of Greek origin who were famous photographers in roughly the period of the 1860s through 1880s. Their initials were G. and Z., and their work was simply signed Zangaki. They specialised in images of Egypt and Palestine.
الجمعة، 6 يوليو 2012
يوسف أصلان قطاوى باشا
ترجع أصوله إلى قرية قطا أو القطا بشمال القاهرة(إحدى قرى محافظة الجيزة حاليًا)، وهو من المصريين اليهود.
ولد فى عام 1861م، وقد تولى رئاسة الطائفة اليهودية في مصر بعد وفاة موسى قطاوي، وكان يطلق عليها أيضًا مسمى (الطائفة الإسرائيلية).
انتخب نائبًا بالبرلمان عن دائرة كوم أمبو بعد ثورة 1919م، وتزوج فيما بعد من (أليس) إحدى بنات عائلة سوارس والتي كانت الوصيفة الأولى للملكة (نازلي) زوجة الملك فؤاد.
وقد اختير عضوًا في العديد من المجالس الاستشارية للمؤسسات الصناعية والمالية واشترك عام 1920م بالتعاون مع طلعت حرب ويوسف شيكوريل في تأسيس بنك مصر. وفي عام 1915م كان يوسف قطاوي عضوًا في الوفد المصري الساعي إلى التفاوض مع بريطانيا لنيل الاستقلال لمصر وكان من ضمن لجنة (الثلاثين) اللجنة التأسيسة لدستور 1923م.
وكان قد عين وزيرًا للمالية في 24 نوفمبر ضمن وزارة أحمد زيوار باشا عام 1924م، واستمر نائبًا عن كوم امبو في مجلس الشيوخ من عام 1925 وحتى عام1936م، وخلفه ولداه رينيه وأصلان في البرلمان المصري.
قامت عائلة قطاوي بتأسيس شركة (وادى كوم امبو) برأس مال ألف جنيه، وذلك في عام1904م، بالتعاون مع عائلتي ( سوارس وكاسل) والذين قاموا بشراء 300 ألف فدان، بخلاف مشروعات اقتصادية أخرى تعددت ما بين النقل والبنوك وشركات تجارية.
ولد فى عام 1861م، وقد تولى رئاسة الطائفة اليهودية في مصر بعد وفاة موسى قطاوي، وكان يطلق عليها أيضًا مسمى (الطائفة الإسرائيلية).
انتخب نائبًا بالبرلمان عن دائرة كوم أمبو بعد ثورة 1919م، وتزوج فيما بعد من (أليس) إحدى بنات عائلة سوارس والتي كانت الوصيفة الأولى للملكة (نازلي) زوجة الملك فؤاد.
وقد اختير عضوًا في العديد من المجالس الاستشارية للمؤسسات الصناعية والمالية واشترك عام 1920م بالتعاون مع طلعت حرب ويوسف شيكوريل في تأسيس بنك مصر. وفي عام 1915م كان يوسف قطاوي عضوًا في الوفد المصري الساعي إلى التفاوض مع بريطانيا لنيل الاستقلال لمصر وكان من ضمن لجنة (الثلاثين) اللجنة التأسيسة لدستور 1923م.
وكان قد عين وزيرًا للمالية في 24 نوفمبر ضمن وزارة أحمد زيوار باشا عام 1924م، واستمر نائبًا عن كوم امبو في مجلس الشيوخ من عام 1925 وحتى عام1936م، وخلفه ولداه رينيه وأصلان في البرلمان المصري.
قامت عائلة قطاوي بتأسيس شركة (وادى كوم امبو) برأس مال ألف جنيه، وذلك في عام1904م، بالتعاون مع عائلتي ( سوارس وكاسل) والذين قاموا بشراء 300 ألف فدان، بخلاف مشروعات اقتصادية أخرى تعددت ما بين النقل والبنوك وشركات تجارية.
وقد توفي في عام 1942م
هل تعلم
#هل_تعلم أن كلمة السوارس الشهيرة بفيلم بين القصرين أطلقت على عربات نقل الركاب في مصر نسبة إلى عائلة (سوارس) وهم من يهود مصر حيث أسسوا شركة سوارس لعربات نقل الركاب...
نص مفقود
على هذه الأرض بشرٌ قد يمنحوك إيمانًا لم يحظوا به قط، ويعطونك أمرًا لم يستطيعوا امتلاك زمامه من قبل -رغم المحاولة- لكنهم قادرين على إضاءة الطريق كي تعبر...
الخميس، 5 يوليو 2012
زهرة الأقحوان "مهيبة خورشيد"
"زهرة الأقحوان" تنظيم نسائي مسلح أنشيء في فلسطين في البدء كجمعية اجتماعية نسائية تهتم بشئون الإنسان والوحدة بين معتنقي الأديان في فلسطين وتهتم بالفقراء خاصة الطلبة من بني وطنها، تأسست الجمعية على يد الأختان "مهيبة خورشيد"و "عربية خورشيد" وقد حولت مسار الجمعية من حركة اجتماعية إلى تنظيم مسلح في عام 1948
حين شاهدت مهيبة خورشيد أمام عينيها مقتل أحد الأطفال الفلسطينين بين يدي أمه جراء رصاصة أطلقها عليه جندي من الجيش البريطانى. وقد انضمت إليها فيما بعد المناضلة الغزاوية "يسرا البربري" "عادلة فطايري" "يسرا طوقان" و "فاطمة أبو الهدى" وأيضًا انطلق من رحمها منظمة "الأرض" التي كن من قادتها "نجلاء الأسمر" و "جولييت زكا"
حين شاهدت مهيبة خورشيد أمام عينيها مقتل أحد الأطفال الفلسطينين بين يدي أمه جراء رصاصة أطلقها عليه جندي من الجيش البريطانى. وقد انضمت إليها فيما بعد المناضلة الغزاوية "يسرا البربري" "عادلة فطايري" "يسرا طوقان" و "فاطمة أبو الهدى" وأيضًا انطلق من رحمها منظمة "الأرض" التي كن من قادتها "نجلاء الأسمر" و "جولييت زكا"
ويذكر أن بعض مجاهدي سيناء وبعض الألمان كانوا يشاركون في تنظيم "زهرة الأقحوان"، وكان نشاط التنظيم متمركزًا في "يافا" خاصة وقت الاشتباكات بين أهل يافا ومستوطني "تل أبيب" وكان النشاط إما بمدهم بالمقاومة المسلحة أو جمع التبرعات...
ويذكر أن "المهاتما غاندي" كان قد استعان بنفس المسمى وخطة التنظيم التي وضعتها "مهيبة خورشيد" في الهند.
ويذكر أن "المهاتما غاندي" كان قد استعان بنفس المسمى وخطة التنظيم التي وضعتها "مهيبة خورشيد" في الهند.
الأربعاء، 4 يوليو 2012
التوسل الناصرى
توسل الإمام ابن ناصر الدرعي الشاذلي
يَـــا مَـــنْ إلَـــى رَحْـمَـتِـهِ الْـمَـفَرُّ
وَمَــــنْ إلَــيْــهِ يَـلْـجَـأُ الْـمُـضَّـطَرُ
وَيَـــا قَــرِيـبَ الْـعَـفْوِ يَــا مَــوْلاَهُ
وَيَـــا مُـجِـيـبَ كُـــلِّ مَـــن دَعَــاهُ
بِــكَ اسْـتَـغَثْنَا يَــا مُـغِيثَ الـضُّعَفَا
فَـحَـسْـبُنَا يَـــا رَبِّ أَنـــتَ وَكَـفَـى
فَـــلاَ أَجَـــلَّ مِــن جَـلِـيلِ قُـدْرَتِـكْ
وَلاَ أَعَـــزَّ مِــنْ عَـزِيـزِ سَـطْـوَتِكْ
لِـقَـهْـرِ مُـلْـكِـكَ الْـمُـلُوكُ تَـخْـضَعُ
تَـخْفِضُ رَغْـماً مَـن تَشَاءُ وَتَرْفَعُ
وَالأَمْــــــرُ كُـــلُّـــهُ إلَـــيْـــكَ رَدُّهُ
وَبِـــيَــدَيْــكَ حَـــلُّـــهُ وَعَـــقْـــدُهُ
وَقَــــدْ بَـسَـطْـنَـا أَمْــرَنَــا لَــدَيْـكَ
وَقَــــدْ شَــكَـوْنَـا ضَـعْـفَـنَا إلَــيْـكَ
فَـارْحَـمْنَا يَــا مَـن لاَ يَـزَالُ عَـالِمًا
بِـضَـعْـفِـنَـا وَلاَ يَـــــزَالُ رَاحِــمــاً
وَانْـظُرْ إلَـى مَـا مَسْنَا بَيْنَ الْوَرَى
فَـحَـالُـنَا مِــن بَـيْـنِهِمْ كَـمَـا تَــرَى
وَنَـحْـنُ يَــا مَــن مُـلْـكُهُ لاَ يُـسْلَبُ
لُــذْنَـا بِـجَـاهِـكَ الَّـــذِي لاَ يُـغْـلَـبُ
إلَـيْـكَ يَــا غَــوْثَ الـذَّلِـيلِ نَـسْـتَنِدْ
عَـلَيْكَ يَـا كَـهْفَ الـضَّعِيفِ نَـعْتَمِدْ
مِــنـكَ الْـعِـنَايَةُ الْـتِـي لاَ نَـرْتَـجِي
حِـمَـايَةً مِــنْ غَـيْـرِ بَـابِـهَا تَـجِـي
أَنـــتَ الَّـــذِي تَـهْـدِي إذَا ضَـلََـلْنَا
أَنــــتَ الَّــــذِي تَـعْـفُـو إذَا زَلَـلْـنَـا
يَـا وَاسِـعَ الإحْـسَانِ يَـا مَنْ خَيْرُهُ
عَـــمَّ الْــوَرَى وَلاَ يُـنَـادَى غَـيْـرُهُ
وَسِــعْـتَ كُــلَّ مَــا خَـلَـقْتَ عِـلْـمًا
وَرَأْفَــــــةً وَرَحْـــمَـــةً وَحِــلْــمًـا
وَقَـــــدْ مَــدَدْنَــا رَبَّــنَــا الأَكُــفَّــا
وَمِــنــكَ رَبَّــنَـا رَجَــوْنَـا الـلُّـطْـفَا
فَــأَبْــدِلِ الــلَّـهُـمَّ حَـــالَ الْـعُـسْـرِ
بِـالْـيُسْرِ وَامْـدُدْنَـا بِـرِيـحِ الـنَّصْرِ
وَاَجْـعَـلْ لَـنَـا عَـلَى الْـبُغَاةِ الْـغَلَبَهْ
وَاقْصُرْ أَذَى الشَّرِّ عَلَى مَنْ طَلَبَهْ
وَاَنْـصُـرْ حِـمَـانَا يَـا قَـوِيُّ نَـصْرا
وَاقْـهَـرْ عِـدَانَـا يَــا عَـزِيـزُ قَـهْرا
وَاعْـكِسْ مُـرَادَهُمْ وَخَيِّبْ سَعْيَهُمْ
وَاهْـزِمْ جُـمُوعَهُمْ وَأَفْـسِدْ رَأْيَهُمْ
وَعَــجِّـل الـلَّـهُـمَّ فِـيـهِـمْ نِـقْـمَـتَكْ
فَــإنَّـهُـمْ لاَ يُــعْـجِـزُونَ قُــدْرَتَــكْ
وَكُــــنْ لَــنَــا وَلاَ تَــكُــنْ عَـلَـيْـنَـا
وَلاَ تَــكِــلْــنَـا طَـــرْفَـــةً إلَــيْــنَــا
يَـــا رَبِّ يَـــا رَبِّ بِـــكَ الـتَّـوَسُـلُ
لِــمَــا لَــدَيْــكَ وَبِــــكَ الــتَّـوَصُّـلُ
يَــــا رَبِّ أَنــــتَ رُكْـنُـنَـا الـرَّفِـيـعُ
يَـــا رَبِّ أَنـــتَ حِـصْـنُـنَا الْـمَـنِيعُ
يَــــا رَبِّ يَــــا رَبِّ أَنِـلْـنَـا الأَمْــنَـا
إذَا ارْتَـــحَــلْــنَــا وَإذَا أَقَـــمْـــنَــا
وَاَجْـعَـلْ بِـصَـادٍ وَبِـقَـافٍ وَبِـنُونْ
أَلْـفَـي حِـجَابٍ مِـن وَرَائِـنَا تَـكُونْ
بِــــــجَـــــاهِ لاَ إلَـــــــــــهَ إلاّ اللهُ
وَجَـــاهِ خَــيْـرِ الْـخَـلْقِ يَــا رَبّــاهُ
وَجَـــاهِ مَـــا بِـــهِ دَعَــاكَ الأَنـبِـيَا
وَجَـــاهِ مَـــا بِــهِ دَعَــاكَ الأَوْلِـيَـا
وَجَـــاهِ كُــلِّ مَــن رَفَـعْـتَ قَــدْرَهُ
مِـمَّـن سَـتَـرْتَ أَوْ أَشَـعْـتَ ذِكْـرَهُ
وَجَـــاهِ آيَـــاتِ الْـكِـتَـابِ الْـمُـحْكَمِ
وَجَــاهِ الاسْــمِ الأَعْـظَـمِ الْـمُـعَظَّمِ
رَبِّ دَعَــوْنَـاكَ دُعَــاءَ مَــن دَعَــا
رَبًّــا كَـرِيـماً لاَ يَــرُدُّ مَــن سَـعَـى
فَـاقْـبَلْ دُعَـاءَنَـا بِـمَحْضِ الْـفَضْلِ
قُـبُـولَ مَــنْ أَلْـقَى حِـسَابَ الْـعَدْلِ
وَامْــنُــنْ عَـلَـيْـنَـا مِــنَّـةَ الْـكَـرِيـمِ
وَاعْـطِـفْ عَـلَـيْنَا عِـطْـفَةَ الْـحَـلِيمِ
وَانـشُـرْ عَـلَيْنَا يَـا رَحِـيمُ رَحْـمَتَكْ
وَابْـسُـطْ عَـلَـيْنَا يَــا كَـرِيمُ نِـعْمَتَكْ
وَخِـــرْ لَـنَـا فِــى سَـائِـرِ الأَقْــوَالِ
وَاخْـتَـرْ لَـنَـا فِـي سَـائِرِ الأَحْـوَالِ
وَاجْـمَعْ لَـنَا مَـا بَـيْنَ عِـلْمٍ وَعَـمَلْ
وَاصْـرِفْ إلـى دَارِ الْبَقَا مِنَّا الأَمَلْ
وَانْـهَجْ بِـنَا يَـا رَبِّ نَـهْجَ الـسُّعَدَا
وَاخْـتِـمْ لَـنَا يَـا رَبِّ خَـتْمَ الـشُّهَدَا
وَأَصْــلِـح الـلَّـهُـمَّ حَـــالَ الأَهْـــلِ
وَيَــسِّـرْ الـلَّـهُـمَّ جَــمْـعَ الـشَّـمْـلِ
وَاقْــضِ لَـنَـا أَغْـرَاضَنَا الْـمُخْتَلِفَهْ
فِــيـكَ وَعَـرِّفْـنَـا تَــمَـامَ الْـمَـعْرِفَهْ
يَــا رَبِّ وَانـصُرْ دِيـنَنَا الْـمُحَمَّدِي
وَاجْـعَـلْ خِـتَـامَ عِــزِّهِ كَـمَـا بُـدِي
وَاعْفُ وَعَافِ وَاكْفِ وَاغْفِرْ ذَنْبَنَا
وَذَنْـــبَ كُـــلِّ مُـسْـلِـمٍ يَـــا رَبَّــنَـا
وَصَـــلِّ يَـــا رَبِّ عَـلَـى الْـمُـخْتَارِ
صَـــلاَتَــكَ الْــكَـامِـلَـةَ الْــمِــقْـدَارِ
صَــلاَتَــكَ الَّــتِــي تَــفِـي بِــقَـدْرِهِ
كَــمَــا يَــلِـيـقُ بِــارْتِـفَـاعِ ذِكْـــرِهِ
ثُـــمَّ عَــلَـى الآلِ الْـكِـرَامِ وَعَـلَـى
أَتْـبَـاعِـهِ الْــغُـرِّ وَمَــن لَـهُـمْ تَــلاَ
(وَبَـــارِكْ الـلَّـهُمَّ مَـوْلاَنَـا الْـوَلِـي
إمَـامَـنَـا أَبَــا الْـحَـسَنِ الـشَّـاذِلِي)
(كَــذَاكَ صَـاحِـبَا الْـمَـقَامِ الـطَّـاهِرِ
مُــحَـمَّـدٌ وَأَحْــمَـدُ بـــنُ نَــاصِـرِ)
(وَعُــمَّ بِـالـرَّحْمَةِ أَهْـلَ الـسِّلْسِّلَهْ
فِـــي كُــلِّ مَـنْـزِلٍ وَكُــلِّ مَـنْـزِلَهْ)
(وَخُـــصَّ بِـالـرِّضَـا وَبِـالإحْـسَانِ
سَــيِّـدَنَـا الْـقُـطْـبَ أَبَـــا عَـلِـيَّـانِ)
(وَشَـيْخَنَا إبْـرَاهِيمَ شَـيْخَ الـشَّرْعِ
وآلَــــهُ خُــصُـومَ كُـــلِّ بِــدْعِـي)
(يَـا رَبِّ وَارْضَ عَـنْ زَكِـيِّ الدِّينِ
إمَــامِــنَـا الْــمُـجَـاهِـدِ الأَمِـــيــنِ)
( وَعَــن شَـقِـيقِهِ أَبِــي الـمَوَاهِبْ
وَعَـنْ أَبِـي الـتُّقَى وَكُـلِّ صَـاحِبْ)
( بِـجَـاهِهِمْ يَــا رَبِّ بَـلِّـغْنَا الأَمَــلْ
وَاخْـتِمْ لَـنَا مِـنكَ بِـصَالِحِ الْـعَمَلْ)
وَالْــحَـمْـدُ لــلــهِ الَّـــذِي بِـحَـمْـدِهِ
يَـبْـلُـغُ ذُو الْـقَـصْدِ تَـمَـامَ قَـصْـدِهِ
الثلاثاء، 3 يوليو 2012
نص مفقود
يجلس بجوار شرفته متواري عن الأنظار يرتدي بيجامه كستور لا يظهر في فضاء الشرفة سوى دخان سيجارته ينفث ما به من أحلام كي يداعب سرابها في الدخان!
الاثنين، 2 يوليو 2012
الأحد، 1 يوليو 2012
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)