الجمعة، 22 يناير 2016

عبادي يا واد عبادي

عبادي* يا واد عبادي كرباجك ع الهجين واللي عايلعب بي أني يعيش عمره حزين سلم لي ع الست بهية اللي حبت ياسين وبهية في المحاكم شدت واحد وكيل واحكم يا جاضي النيابة جيدامك مظاليم #تراث_مصر 
يرمز هنا بالعبادي - وهي اللازمة أو التيمة الفلكلورية الأشهر وسط لازمات الغناء التراثي الشعبي خاصة الصعيدي في مصر - لياسين العبابدي بطل حكاية (ياسين وبهية) وهو من قبيلة "العبابدة" أشهر عرقيات البجا في مصر، وعلى طول ساحل البحر الأحمر،  ولربما قامت الدنيا عليه ولم تهدأ نظرًا لنسب "بهية" لقبيلة هوارة أشهر القبائل العربية في المنطقة...
 نختلف أو نتفق حول إن كان "ياسين" ذلك الرمز في الأصل مجرد لصًا ينهب خيرات الطريق، أو أنه "روبن هود" آخر مثله كمثل "أدهم الشرقاوي" وسيرة الأخذ من مال الغني الظالم وإطعام الفقير... لكن تظل الحكاية حكاية عشق "بين اثنين" وبطش قوة السلطة بها، كما أرخ لها الفنان الشعبي على طول مصر وعرضها بربابة كان أو بسمسمية أو حتى مرتجلًا يدندن كلمات حفظها عن ظهر قلب، هو الثابت في الحكاية... راوي يسري صوته قبل أن تتحرك قدماه من بقعة لأخرى.
وهنا حوار من ضمن حوارات تراثية ظلت كنقش على صدر الفنان الشعبي تتوارثها الأجيال تلو الأجيال، أكان هذا الفنان من الغجر كبنات مازن ومتقال وغيرهم أو حتى فنان من نسل العبابدة ذاتها! أو حتى إدخال اللازمة في أغنية أخرى مثل "عطشان يا صبايا" "ويا بهية وخبريني" وغيرها  من أغان تناولت قصة ياسين وبهية أو قصة ارتبطت بتاريخ العبابدة.
نجد هنا حوار سلس يجريه الراوي مع القطار الذي نقل الجثمان والمتهمين، والست بهية وهي تحاول نجدة زوجها، في حين أن الرواية التاريخية التابعة للسلطة تذكر أن بهية أنكرت حبها لياسين فور قتله وادعت أنه اختطفها واغتصبها، خشية أن يقتلها أهلها!!! فكيف هذا والرواية الشعبية تذكر ملحمة من الحب والوفاء بين بهية التي طافت المحاكم حتى لا يحكم القاضي على ياسين...
نعود ونذكر ونذكر أن الرواية الشعبية التاريخية خير وأبقى من رواية أية سلطة...
يا بابور الساعة اتناشر يا مجبل ع الصعيد 
عبادي يا واد عبادي كرباجك ع الهجين
واللي عايلعب بي أني يعيش عمره حزين
يا بابور الساعة اتناشر يا مجبل ع الصعيد
سلم لي ع الست بهية اللي حبت ياسين
يا بابور الساعة اتناشر يا أبو عجل حديد
خبريني يا بهية ع اللي جتل ياسين
جتلوه السود عينيه من فوج ضهر الهجين
ياسين غرجان في دمه غاب منه الباش حكيم
وبهية من المحاكم شدت واحد وكيل
واحكم يا جاضي النيابة جيدامك مظاليم
عوج (طنجر) الطربوش على ناحية حكم بأربع سنين
سنتين في الجصر العالي
سنتين في الزنازين
يا رب هات الفرج مهما العسير طول 
لابد عني الممات مهما الأجل طول
 لابد عني السفر مهما الغريب طول 
دورنا دورة علشان الحبايب لازم ينعاد من الأول 

ليست هناك تعليقات:

 
قُطُوُف - Blogger Templates, - by Templates para novo blogger Displayed on lasik Singapore eye clinic.